[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] |
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] 04-27-2011, 11:11 AM | رقم المشاركة : ( [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ) |
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] متى ترسو السفينة على الشاطىء [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] <table class="tborder" style="border-collapse: collapse; background-position:center top; background-image:url('images/misc/iconF/avat-bg.gif'); background-repeat:repeat-x" width="1" align="center" bgcolor="#E7E7E7" cellpadding="6"> <tr><td style="background-image:url('images/misc/progress.gif'); background-repeat:no-repeat; background-position: center; border:1px solid; padding-left: 6px; padding-right: 6px; padding-top: 6px; padding-bottom: 2px"> [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] </td> </tr></table> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] <table width="190" border="0" cellspacing="0"> <tr><td width="90" align="right">رقــم العضويـــة :</td> <td width="100" align="right">111425</td> </tr> <tr class="alt2"> <td align="right">تـاريخ التسجيـل :</td> <td align="right">20-12-09</td> </tr> <tr><td align="right">العــــــــمـــــــــر :</td> <td align="right"> </td> </tr> <tr class="alt2"> <td align="right">الــــــــجنــــــس :</td> <td align="right">[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> <tr><td align="right">الـــــدولـــــــــــة :</td> <td align="right">[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> <tr class="alt2"> <td align="right">المشاركـــــــات :</td> <td align="right">4,002 [[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]] </td> </tr> <tr><td align="right">آخــر تواجــــــــد :</td> <td align="right">اليوم(06:52 PM)</td> </tr> <tr class="alt2"> <td align="right">عدد الـــنقــــــاط :</td> <td align="right">184</td> </tr> <tr><td align="right">قوة التـرشيــــح :</td> <td align="right"> [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] </td> </tr> </table> <table align="center" border="0" cellpadding="0" cellspacing="2"> <tr> <td> [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] </td> <td> [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] </td> <td> [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] </td> </tr> </table> [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] | [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رد: علم مصطلح الحديث السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد، فهذا تصميم شجري لأنواع الحديث في صفحة واحدة صممه أحد الأخوة بشكل رائع رأيت أن أنقله لكم ليستفيد منه الجميع |
| |
| [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] |
رقم المشاركة : ( [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ) | |
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] رد: علم مصطلح الحديث تتمة الأسئلة وإجاباتها: المحفوظ، والشاذ، والمعروف، والمنكر س18 ـ عرف المحفوظ والشاذ، والمعروف والمنكر مع التمثيل، وما الفرق بين الشاذ والمنكر ؟؟ الجواب : إذا خالف راوي الصحيح والحسن بزيادة أو نقص من هو أرجح منه فالراجح يسمى المحفوظ والمرجوح الشاذ. فتعريف المحفوظ هو : ما رواه الأوثق مخالفاً لمن دونه من الثقات. وتعريف الشاذ هو : ما رواه الثقة مخالفاً لمن هو أرجح منه، مثال ذلك ما رواه ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن عوسجة عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أن رجلا توفي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يدع وارثاً إلَّا مولى هو أعتقه فجعل النبي صلى الله عليه وسلم ميراثه له). وتابع ابن عيينة على وصله ابن جريج وغيره، وخالفهم حماد بن زيد فرواه عن عمرو بن دينار عن عوسجة ولم يذكر ابن عباس، قال أبو حاتم: المحفوظ حديث ابن عيينة. انتهى. أي والشاذ حديث حماد بن زيد. وإذا وقعت المخالفة من الثقة للضعيف فالراجح يقال له المعروف ومقابله المنكر. فالمعروف هو : ما رواه الثقة مخالفاً الضعيف. والمنكر هو : ما رواه الضعيف مخالفاً الثقات. مثال ذلك: ما رواه ابن أبي حاتم من طريق حبيّب ـ بالتصغير ـ ابن حبيب الزيات عن أبي إسحاق عن العيزار بن حريث عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أقام الصلاة وآتى الزكاة وحج وصام وقرى الضيف دخل الجنة). قال أبو حاتم: هو منكر لأن غير حبيّب من الثقات رواه عن أبي إسحاق موقوفاً وهو المعروف. والفرق بين الشاذ والمنكر هو : أن بينهما عموماً وخصوصاً من وجه يجتمعان في اشتراط المخالفة، ويفترقان في أن الشاذ راويه ثقة أو صدوق والمنكر راويه ضعيف. ***************************** المتابعة س19 ـ ما المراد بالمتابع والمتابع ـ بفتح الباء وكسرها ـ ؟؟، وما الفرق بين التابع والشاهد للفرد النسبي ؟؟ وما هي أقسام المتابعة مع التمثيل، وما هو الاعتبار ؟؟ الجواب : المتابَع ـ بفتح الباء ـ هو الفرد النسبي إذا تبين بعد البحث أن غيره قد وافقه، وذلك الغير الموافق هو المتابِع ـ بكسر الباء ـ ويقال له التابع، فتعريف التابع هو : ما وجد بعد البحث موافقاً للحديث الذي يظن أنَّه فرد نسبي في اللفظ والمعنى أو في المعنى فقط بشرط اتحاد الصحابي في الفرد النسبي وموافقه. فإن كانت الموافقة للحديث في غير الصحابي الأول فهو الشاهد للفرد النسبي، فالفرق بين الشاهد والتابع: اختلاف الصحابي في الشاهد واتحاده في التابع. وتنقسم المتابعة إلى قسمين: متابعة تامة ومتابعة قاصرة، فالتامة : ما حصلت الموافقة فيها للراوي نفسه، والقاصرة: ما لم تحصل للراوي نفسه وإنما حصلت لشيخه فمن فوقه، مثال المتابعة التامة والقاصرة : ما رواه الشافعي عن مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الشهر تسع وعشرون فلا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين) ، فهذا الحديث بهذا اللفظ ظن قوم أن الشافعي تفرد به عن مالك فعدوه من الفرد النسبي؛ لأنَّ أصحاب مالك رووه عنه بهذا الإسناد بلفظ:... (فإن غم عليكم فاقدروا له) لكن وجد للشافعي متابع وهو عبد الله بن مسلمة القعنبي أخرجه البخاري عنه عن مالك كذلك وهذه متابعة تامة. ووجد له أيضاً متابعة قاصرة في صحيح ابن خزيمة من رواية عاصم بن محمد عن أبيه محمد بن زيد عن جده عبد الله بن عمر بلفظ: « (فأكملوا ثلاثين). ومثال الشاهد: ما رواه النسائي من رواية محمد بن حنين عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر مثل حديث عبد الله بن دينار عن ابن عمر سواء كما تقدم في المتابعة قريباً. وتتبع الطرق في الجوامع والمسانيد وغيرها لمعرفة هل هناك تابع أو شاهد للحديث الذي يظن أنَّه فرد نسبي يسمى الاعتبار عند المحدثين، فتعريف الاعتبار هو: تتبع طرق الحديث الذي يظن أنَّه فرد نسبي ليعلم هل له متابع أو لا. ***************************** تقسيم المقبول إلى معمول به وغير معمول به،المحكم، ومختلف الحديث، وماذا يعمل عند التعارض س20 ـ عرف المحكم عند المحدثين، وما المراد بمختلف الحديث عندهم ؟؟ مع التمثيل ومَن مِن العلماء صنف في مختلف الحديث ؟؟ وماذا يعمل عند تعارض الأحاديث المقبولة ؟؟ وهل معارضة الضعيف للقوي تؤثر أو لا ؟؟ الجواب : المحكم عند المحدثين هو: الحديث المقبول إذا سلم من المعارضة، وأمثلته كثيرة. والمراد بمختلف الحديث عند المحدثين: الحديث المقبول المعارض بمثله مع إمكان الجمع بينهما ومثاله حديث: (لا عدوى ولا طيرة) مع حديث: « (فرّ من المجذوم فرارك من الأسد) وكلاهما في الصحيح وظاهرهما التعارض، ووجه الجمع بينهما هو: أن هذه الأمراض لا تعدي بطبعها لكن الله تعالى جعل مخالطة المريض للصحيح سبباً لإعدائه مرضه وقد يتخلف ذلك عن سببه كما في غيره من الأسباب. وممن صنف في مختلف الحديث من العلماء : الشافعي وابن قتيبة والطحاوي، وإذا حصل تعارض بين حديثين مقبولين فمصير أهل هذا الفن عند ذلك : أ ـ الجمع بين مدلوليهما إن أمكن كما في مختلف الحديث. ب ـ وإن لم يمكن الجمع بينهما بحث عن التاريخ فإن عرف فالمتأخر ناسخ للمتقدم. ج ـ وإن لم يعرف التاريخ بحث عن ما يرجح به أحدهما على الآخر بوجه من وجوه الترجيح المتعلقة بالمتن أو بالإسناد فإن وجد شيء من ذلك قدم الراجح على المرجوح. د ـ فإن لم يمكن الجمع ولا النسخ ولا الترجيح توقف عن العمل في الحديثين. هذا إذا كان المتعارضان قويين فإن كانت المعارضة من الضعيف للقوي فلا عبرة بها لأن القوي لا تؤثر فيه معارضة الضعيف. ***************************** النسخ وطرق معرفة الناسخ والمنسوخ س21 ـ عرف النسخ لغة واصطلاحاً، واذكر شيئاً من الطرق التي يعرف بها الناسخ والمنسوخ، وهل ينسخ بالإجماع أو لا ؟؟ وميّز المعمول به من غير المعمول به من الأخبار المقبولة ؟؟ الجواب : النسخ في اللغة يطلق على الإزالة وعلى ما يشبه النقل، وفي الاصطلاح: رفع الحكم الشرعي بدليل شرعي متأخر عنه، ويعرف النسخ بأمور : أصرحها ما ورد في النص مثل حديث: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها)، ومنها أن ينقل الراوي الناسخ والمنسوخ كقول الصحابي: (رخص لنا في المتعة فمكثنا ثلاثاً ثم نهانا عنها). ومنها أن يذكر الصحابي تاريخ سماعه فيقول : سمعت عام الفتح، ويكون المنسوخ معلوماً تقدمه على ذلك. والإجماع ليس بناسخ بل هو دال على النسخ. مما تقدم نستطيع أن نميز بين المعمول به وغير المعمول به من الأخبار المقبولة وذلك فيما يلي : المعمول به من الأخبار المقبولة هو : أ ـ المحكم. ب ـ مختلف الحديث. ج ـ المتأخر فيما عرف فيه التاريخ. د ـ الراجح فيما حصل فيه الترجيح. وغير المعمول به هو: أ ـ المتقدم فيما عرف فيه التاريخ. ب ـ المرجوح فيما حصل فيه الترجيح. ج ـ المتوقف فيه. ***************************** المردود، أسباب رد الحديث، والمعلق س22 ـ لرد الخبر سببان عامان فاذكرهما مبيناً معناهما، وما هو المعلق ؟؟ ولم عد من أقسام المردود ؟؟ واذكر شيئاً من صور التعليق، وإذا قال مصنف من المحدثين: «كل من أحذفه فهو ثقة» فهل تكون روايته مقبولة أو لا ؟؟ الجواب : السببان العامان لرد الحديث هما: 1- السقوط في السند. 2- الطعن في الراوي. فمعنى السقوط في السند : عدم اتصاله. ومعنى الطعن في الراوي : أن يكون مجروحاً بأمر يرجع إلى ديانته أو ضبطه. والمعلق هو: ما سقط فيه واحد أو أكثر من أول السند. وعد من أقسام المردود للجهل بحال المحذوف أو المحذوفين. وللتعليق صور منها : 1- أن يحذف جميع السند ويقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا. 2- أو يحذف جميعه إلَّا الصحابي. 3- أو يحذف جميعه إلَّا الصحابي والتابعي. 4- أو يحذف من حدثه ويضيفه إلى من فوقه. وإذا قال مصنف من المحدثين: كل من أحذفه فهو ثقة، فقد اختلف في قبول ذلك وعدمه، والجمهور على عدم القبول إلَّا إن جاء مسمى من وجه آخر لأن ذلك المحذوف قد يكون ثقة عنده ومجروحاً عند غيره. ونقل ابن حجر عن ابن الصلاح أنَّه قال : إن وقع الحذف في كتاب التزمت صحته كصحيح البخاري فما أتي فيه بالجزم دلّ على أنَّه ثبت إسناده عنده وما أتي فيه بغير الجزم ففيه مقال. ومن صيغ الجزم عند البخاري : جاء وروى وقال ببناء الفعل للمعلوم. ومن صيغ التمريض عنده : روي ويروى ويذكر ببناء الفعل للمجهول. ***************************** المعضل والمنقطع والمرسل س23 ـ عرف المعضل، وما الفرق بينه وبين المعلق ؟؟ وما هو المنقطع والمرسل ؟؟ ولماذا عد المنقطع والمعضل والمرسل من أقسام المردود ؟؟ وإذا عرف من عادة التابعي أن لا يرسل إلَّا عن ثقة فما مذاهب علماء الحديث في مراسيله ؟؟ الجواب : المعضل هو : ما سقط منه اثنان أو أكثر بشرط التوالي، والفرق بينه وبين المعلق هو أن بينهما عموما وخصوصاً من وجه يجتمعان فيما إذا كان الساقط اثنين أو أكثر في بدء السند، وينفرد المعضل فيما إذا وقع السقوط في غير بدئه كوسطه مثلاً، وينفرد المعلق فيما إذا كان الساقط واحداً في بدء السند. والمنقطع هو : ما كان الساقط فيه واحداً أو أكثر من واحد بشرط عدم التوالي. والمرسل هو : ما كان السقوط فيه من آخر السند كأن يقول التابعي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا. وإنما عد المعضل والمنقطع من أقسام المردود للجهل بحال المحذوف أو المحذوفين وكذلك المرسل لأن المحذوف فيه يحتمل أن يكون صحابياً أو تابعياً وعلى الثاني يحتمل أن يكون ضعيفاً أو ثقة، وعلى الثاني يحتمل أن يكون أخذ عن صحابي أو تابعي آخر، وعلى الثاني يعود الاحتمال السابق ويتعدد. وإذا عرف من عادة تابعي أنَّه لا يرسل إلَّا عن ثقة فقد اختلف في مراسيله، فذهب جمهور المحدثين إلى التوقف لبقاء الاحتمال وهو أحد قولي أحمد رحمه الله، وثانيهما وهو قول المالكية والحنفية يقبل مطلقاً، وقال الشافعي رحمه الله: يقبل إن اعتضد بمجيئه من وجه آخر يباين الطريق الأول. ***************************** | |
| |